ما هو الباك لينك Backlink | وكيف تحصل على باك لينك مجاني.

ما هو الباك لينك Backlink | وكيف تحصل على باك لينك مجاني. 

من أكثر المصطلحات استخداما في مجال تحسين محركات البحث (SEO) هو الباك لينك. بينما يعاني المدونون الجدد أو مالكي مواقع الويب غالباً لفهم هذا المصطلح. ومن المهم فهم ماهي الروابط الخلفية وكيف تعمل في مشهد السيو الاحترافي. وتقدم هذه المقالة فهماً شاملاً عن الروابط الخلفية Backlinks وكيفية الحصول على روابط خارجية ذات جودة عالية. وأهمية الباك لينك ودوره في تحديد نجاح الموقع عبر الإنترنت وسيساعدك ذلك على تحليل الروابط الخلفية لمنافسيك. والحصول عليها لموقع الويب الخاص بك لتحسين محركات البحث أو ما يسمى السيو Seo.

ما هو الباك لينك Backlink | وكيف تحصل على باك لينك مجاني.

ما هو الباك لينك Backlink؟

الروابط الخلفية أو الباك لينك Backlink هي الروابط من صفحة على موقع ويب إلى موقع ويب آخر. وإذا كانت هناك صفحة من موقع ويب ما ترتبط بموقعك ، فإنك بذلك تحصل على رابط خلفي منه.

وفي الأساس، هي روابط خارجية لصفحة الويب الخاصة بك. أي الانتقال من موقع إلى آخر أو من صفحة ويب إلى أخرى.

وتقوم محركات البحث المستخدمة بشكل أساسي مثل Google و Bing بفحص الباك لينك أو الروابط الخلفية لصفحة معينة. وتخبر كل من هذه الروابط الخلفية محركات البحث عن مصداقية وتفرد وفائدة المحتوى.

وهذا يعني أنه كلما زاد عدد الباك لينك Backlink على الصفحة، زاد الميل لجذب تصنيفات محرك البحث العضوي في Google ومحركات البحث الشائعة الأخرى.

أهمية الباك لينك Backlinks في تحسين ترتيب موقعك

بعد أن عرفت ما هو الباك لينك نتطرق إلى أهميته لترتيب موقعك في محركات البحث. حيث ولت الأيام التي كانت تعتبر فيها الروابط الخلفية منخفضة الجودة عامل الترتيب لموقع الويب. مع إدخال خوارزمية Penguin بواسطة Google، حيث تغير الجزء الكامل من الروابط الخلفية في مشهد مُحسنات محركات البحث اليوم.

وفي هذا الوقت المتغير والتنافسي، من المهم أن تملك الباك لينك Backlink من مواقع موثوقة وذات صلة لكي يتم التعرف عليها من قبل Google ومحركات البحث الأخرى.

والآن، دعنا نلقي نظرة على بعض فوائد إنشاء روابط خلفية أو باك لينك إلى موقع الويب الخاص بك.

فوائد إنشاء باك لينك لموقع الويب الخاص بك

1- يقوي ملف تعريف Backlink الخاص بك: الباك لينك هو روابط من خارج موقعك وتشير إلى الصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك . وتلعب دوراً حيوياً في بناء ملف تعريف الارتباط الخلفي وتساهم في القوة العامة لموقعك .

2- يعزز ترتيب موقع الويب: يتم أخذ الروابط الخلفية في الاعتبار كأحد عوامل الترتيب الأساسية بواسطة محركات البحث مثل Google. وعندما يرتبط أحد مواقع الويب بموقع آخر ، فإنه ينقل لمحرك البحث أن محتوى موقع الويب رائع وموثوق. وبالتالي ، يمكن أن يساهم الباك لينك عالي الجودة بشكل كبير في تحسين ترتيب الموقع وظهوره في نتائج بحث Google. لذلك تساعد الروابط الخارجية لموقعك في الحصول على SERPs أفضل (ترتيب محرك البحث).

3- فهرسة أسرع للموقع: الباك لينك جزء أساسي من عملية تحسين محركات البحث الاحترافية. ويتم اكتشاف صفحات ويب جديدة بواسطة عناكب محركات البحث عندما تقوم بالزحف إلى الروابط الخلفية الواردة في صفحات الويب الموجودة.

ويحدث الزحف الفعال إلى موقع الويب الخاص بك عندما تكتشف الروبوتات موقعك. وكلما قلت الروابط الخلفية على موقعك ، سيكون من الصعب على روبوتات محرك البحث فهرسة موقعك.

لذلك ، إذا كان موقع الويب الخاص بك جديداً ، فيجب عليك الحصول على المزيد من الروابط الخلفية لاكتشاف موقع الويب الخاص بك وفهرسته بشكل أسرع.

4- زيادة حركة الإحالة: تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام الباك لينك في أنها تدفع الزوار إلى موقع الويب الخاص بك. نظراً لأن الروابط الخلفية تشير إلى موارد مفيدة للمعلومات، فهي قابلة للنقر. وعندما ينقر مستخدم الإنترنت على ارتباط موقع الويب الخاص بك، فإنك تكسب رابط إحالة. وتؤدي زيارات الإحالة إلى معدل ارتداد أقل لموقع الويب.

أنواع الباك لينك Backlink عالي الجودة

من أجل تحسين السيو (Seo) لمحركات البحث الفعالة، عليك أن تفهم أنه لا يتم إنشاء جميع الروابط الخلفية بنفس الطريقة. ويعد أحد الروابط الخلفية أكثر قيمة من الآخر.

وللحصول على مرتبة أعلى في SERPs (ترتيب محركات البحث)، عليك التركيز على الحصول على روابط خلفية عالية الجودة لموقعك على الويب.

ودعونا نفهم الأمر بهذه الطريقة، الباك لينك الواحد عالي الجودة أفضل من 1000 باك لينك منخفض الجودة.

ولذلك، دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض السمات الرئيسية التي تجعل إحدى الروابط الخلفية أفضل من الأخرى.

1. الباك لينك Backlink الوارد من المواقع الموثوقة

ما الذي تفضله ، رابط خارجي عالي الجودة من ويكيبيديا. أم من موقع غير موثوق وعشوائي؟ الجواب الواضح سيكون من ويكيبيديا.

وبالطريقة نفسها، تضع جوجل قيمة أكبر على الروابط الخلفية ذات الصلة حيث من المرجح أن ينقر عليها الأشخاص.

ويُعرف هذا باسم "الدومين أثورتي". وكلما زاد الدومين أثورتي للموقع الذى يعطيك الباك لينك. وزادت القوة التي ينقلها إلى موقعك ويجعل الموقع يبدو أكثر موثوقية وغني بالمعلومات.

وتؤكد Google على الروابط التي يتم الحصول عليها من مواقع موثوقة، والذي سيعزز في النهاية زيارة محرك البحث إلى موقع الويب الخاص بك.

2. الكلمة الرئيسية المستهدفة في نص رابط الباك لينك

النصوص الأساسية هي الكلمات القابلة للنقر التي تشكل رابطاً خلفياً وفقاً لجوجل ، يساعد نص الرابط في فهم سياق الرابط. وبالتالي يمكن اعتباره عاملاً في الترتيب وتستخدم جوجل نصاً ثابتاً للتأثير على تصنيفات المواقع الإلكترونية. بينما يتم احتساب نص الرابط ، فإن الأشياء الأخرى أكثر أهمية منه.

3. الروابط الخلفية القادمة من صفحات ذات زيارات عالية

كما تمت مناقشته سابقا، سيتلقى موقع الويب الخاص بك المزيد من زيارات الإحالة من الباك لينك Backlink من الصفحات عالية الحركة. وتؤثر هذه الروابط الخلفية بشكل إيجابي على تصنيفات موقعك عند مقارنتها بالروابط الواردة من الصفحات ذات الزيارات المنخفضة.

4. الباك لينك دوفولو Dofollow، باك لينك نوفولو Nofollow.

تتجاهل محركات البحث المستخدمة بشكل كبير مثل Google و Bing الروابط الخلفية التي تحتوي على علامة "Nofollow" المرفقة بها. لأنها لا تنقل أي قيمة من موقع ويب إلى آخر.

وذلك لأنها تخبر محرك البحث أن يتجاهل هذا الارتباط. لذلك فهي لا تساهم في تحسين السيو لموقعك أو تصنيف البحث.

والباك لينك Dofollow هو نوع الروابط الخلفية التي يرغب فيها الجميع. والروابط الخلفية القادمة من المواقع ذات السمعة الطيبة تحمل أكبر قيمة. ويمكنها تحسين السيو SEO وبالتالي تصنيفات موقعك بكفاءة في SERPs.

ومع ذلك ، يجب أن تكون حريصاً بما يكفي لعدم السماح بروابط Dofollow من المواقع المشبوهة. وذلك لأنها تعتبر روابط سيئة وتتم إضافتها عن طريق كسر شروط خدمة محرك البحث.

ويمكن أن تؤدي الروابط الخلفية السيئة / السامة إلى إلغاء فهرسة Google أو معاقبة موقعك. بعد كل شيء، ليس الكمية بل الجودة هي المهمة في عملية تحسين محرك البحث.
كيفية الحصول على باك لينك مجاني

نظراً لأننا على دراية جيدة بمصطلح (الباك لينك Backlink)، ومدى ارتباطه بالسيو. فلنتعلم الآن بعض النصائح والحيل البسيطة للحصول على المزيد من الروابط الخلفية الجديدة إلى موقع الويب الخاص بك بشكل مجاني.

1. مقالات رائعة لاشتراك العملاء

ربما لا توجد طريقة مثيرة لربط الناس بك، إلا من خلال مقال تفاعلي ومن المرجح أن يربط المحتوى الأشخاص عندما يكون إعلاميا وممتعا.
وإليك بعض النصائح التي يمكنك الرجوع إليها لإنشاء مقال رائع.

تقديم حل للمشكلة:

يزور معظم الأشخاص المقالات أو المدونات لأنهم يبحثون عن حل. ويمكن أن يؤدي الاستخدام الفعال لوضع مقالات مثيرة للاهتمام من خلال معالجة المشكلة بدقة وتوفير الحلول إلى جذب العملاء إلى موقعك بشكل كبير. لذا ، فإن الهدف هو مساعدة الناس في حل مشاكلهم .

محتوى سهل القراءة والفهم:

لضمان سهولة محتوى مقالاتك، استخدم جمل قصيرة وبسيطة وأضف العناوين والصور والوسائط المتعددة الأخرى والتنسيق إلى مقالتك. وقم بإنشاء قصة حول المحتوى للحفاظ على تفاعل القارئ. مع إضافة الحقائق والأرقام بأسماء وتواريخ لتنوير المستخدم.

اجعل مقالك متميزاً:

بينما يمتلئ الإنترنت بالفعل بالمحتوى اليوم ، تأكد من أن مقالتك تحتوي على نقطة فريدة. يحب المستخدمون قراءة شيء جديد في كل مرة يتصلون فيها بالإنترنت.

لديك سلطة على الموضوع:

بناء سلطة على مواضيع المحتوى الخاص بك. يرغب الناس في التعلم من مواقع الويب التي تتحكم في المحتوى الموجود على مواقع الويب الخاصة بهم.

وبمجرد الانتهاء من نشر المقالات، ضع في اعتبارك إرسال بعض رسائل البريد الإلكتروني للتوعية إلى الأشخاص الذين كتبوا في وقت سابق عن نفس الموضوع. يضمن هذا احتمالية أكبر لقراءة المحتوى الخاص بك وزيارة الصفحات.

ابحث عن هؤلاء الأشخاص في Google من خلال البحث في موضوع مقالتك وجمع العناصر المعروضة في أعلى نتائج SERPs. ثم تواصل معهم وأرسل رسائل بريد إلكتروني تدعوهم لقراءة المحتوى الخاص بك.

2. استخدم إستراتيجية منافسك للحصول على الباك لينك

ربما تكون قد بدأت موقعا إلكترونيا جديداً أو كنت صاحب عمل متمرسا يحاول اكتساب المزيد من الضوضاء بالإضافة إلى الظهور في محركات البحث. وهناك طريقة بسيطة لتحقيق ذلك وهي النظر إلى كيفية عمل منافسيك على إستراتيجية الباك لينك الخاصة بهم.

تشتمل معظم مواقع الويب عالية الجودة على عدد كبير من الروابط الخلفية بالإضافة إلى الروابط الداخلية الخاصة بها. باستخدام أداة ذكية من Ahrefs تُعرف باسم " Link Intersect"، يمكنك تحليل سبب ارتباط منافسيك بمواقع ويب أخرى.

3. التدوينة المستضافة (الجيست بوست Guest Post)

الآن قد تتساءل ، كيف ستساعد التدوينة الاستضافية Guest Post موقع الويب الخاص بي؟ الجواب بسيط جداً. عادة، عندما تكتب في مدونة شبيهة بمجال مدونتك، يتيح لك مالك موقع الويب وضع 2-3 روابط خلفية إلى موقعك. وبالتالي بناء باك لينك مجاني وهو سيناريو مربح للجانبين.

بعض النصائح للوصول إلى التدوينة الاستضافية Guest Post

ابحث عن مواقع الويب التي تدعو إلى التدوينة الاستضافية (الجيست بوست). على سبيل المثال: مواقع الويب التي قد تبحث عن مساهمين. لذلك سيطرحون شيئا مثل "مساهمة" أو "اكتب لنا".

أو شراء خدمات الجيست بوست من المواقع التي تقدم هذه الخدمة مثل مواقع العمل الحر (موقع خمسات وكفيل ومستقل) بشرط أن تكون المواقع المضيفة لها سمعة جيدة.

4. قم بإضافة موقعك إلى أدلة الويب

يمكنك تسجيل موقعك في مواقع دليل المواقع والتي تملك سمعة طيبة ولها دومين اثورتي عالي وهي طريقة سهلة للحصول على باك لينك مجاني.

لذلك ابحث بدقة عن مواقع الويب القانونية حتى تتمكن من الحصول على روابط خلفية عالية الجودة، والتي بدورها ستعزز موقع الويب الخاص بك.

الخلاصة:

يمكن أن نستنتج أن الروابط الخلفية أو الباك لينك Backlink تلعب دوراً حيوياً في إستراتيجية تحسين السيو لمحركات البحث الجيدة . لتحتل المرتبة الأولى في SERPs في Google ومحركات البحث الأخرى.

وتساهم العديد من السمات في جودة الروابط الخلفية مثل الملاءمة وموضعها ونصوص الربط.

الأهم من ذلك، تذكر أنه كلما حصلت على الباك لينك Backlink بسهولة ، كلما قلت القيمة التي ستضيفها إلى موقع الويب الخاص بك.

لذلك، لا تتسرع ابدأ في بناء روابط خلفية عالية الجودة للموقع الخاص بك عن طريق تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال