كيفية تجنب فيروسات الحاسوب وخصوصا فيرس الفدية ؟

كيفية تجنب فيروسات الحاسوب وخصوصا فيرس الفدية ؟

How to avoid computer viruses, especially ransomware?
1-الإبتعاد عن الملفات والبرامج المقرصنة.

ويتلخص هذا في الابتعاد كل البعد عن تحميل أي كراكات والبرامج التي تساعد علي التفعيل لبرامج مدفوعة المصدر لكي تستخدمها مجاني أو نظام تشغيل مثل الويندوز أو حزمة برامج الأوفيس أو برامج أو ألعاب متهكرة أو تبدأ بدخول علي مواقع غير معروفة التي تحتوي علي روابط كتيره وإعلانات منبثقة.

2-اختيار برامج مضادة وسريعة المفعول للفيروسات للحماية ضد فيروسات الفدية

وهي تطبيقات آمنة للتصفح توفر لك كل وسائل الأمان سواء علي الإنترنت أو علي جهازك الحاسوب من الفيروسات الضارة وتعزيز جدار الحماية وحظر برامج التجسس وتجنب كل ما يتي من البريد المزعج والتحذير المستمر علي جهازك الحاسوب.

والتي من أشهرها 6 برامج موجودين مجاني ومفتوحين المصدر الذي يمكنك تنزليهم بشكل آمن من الموقع الرسمي الخاص بهم انسخ البرنامج الذي يعجبك وابحث عنه في جوجل وقم بتنزيلة مجانيا.
  1. Avast Free Antivirus
  2. Kaspersky Security Cloud Free
  3. AVG AntiVirus Free
  4. Bitdefender Antivirus Free
  5. Avira Antivirus
  6. Microsoft Windows Defender Security Center

3-النسخ الاحتياطي للملفات.

يوجد الكثير منا يمتلك ملفات مهمة علي جهازه الحاسوب سواء إذا كان لديه عمل أو لديه دراسة علي الحاسوب فمن الواجب أن تبدأ بنسخ الإحتياطي للملفات المهمه لجهازك الحاسوب للحماية من أي فيروسات قد تسبب لك في حذف الملفات أو تشفيرها وهو بأن تشتري فلاشة (USB) أو هارد خارجي تقوم بنقل عليه الملفات المهمة
أو يوجد حل آخر بأنك ترفع ملفاتك المهمة علي السحابة التخزينية بحساب شخصي Gmail الأمن علي الإطلاق
ويتم الرفع علي موقع drive أو Mega أو mediaFire

4-إنشاء Back up علي جهازك.

وهو نقطه استعاده الملفات في اي وقت وعبارة عن حفظ لإعدادات نظام التشغيل ووضعه الحالي بحيث إذا واجهتك مشاكل في النظام تكون محافظ علي كل ملفات.

5- تحديث نظام التشغيل والبرامج باستمرار.

الأغلبية العظمي منا لا يهتم بهذه النقطة والله ضرورية جداً لجهازك الحاسوب بقدمك مميزات كثيرة عندما يأتي update لجهازك الحاسوب والبرامج ويوجد مشاكل كثيرة في النظام أو البرامج التي تستخدمها في عندما تبدأ بالتحديث وينتهي تجد اغلب المشاكل التي تواجهك قد أخلفت تماماً أي أنا لم تكن موجودة نهائيا لأنها ببساطة تعمل علي سد الثغرات وإن كل version جديد يعتبر اقوي من القديم في نظام الويندوز أو أي كان النظام اللي يتم تشغيله علي جهازك الحاسوب .

6-إستخدام VPNعند الإتصال بشبكات عامه.

ما هو vpn

الـ VPN هي شبكة خاصة مصممة لتكون افتراضية و عبارة عن شبكة أنترنت في مكان آخر تقوم بالاتصال عليها عن طريق معلومات دخول غير معروفة ومجهولة المصدر و لكي تستخدمها وهناك برامج vpn تساعدك لتصفح المواقع المحجوبة أو الممنوعة أو بشكل عام للتخفي علي الأنترنت للحصول علي أكبر قدر من الأمن والحامية التامة.

فلو أنت خارج منزلك وفاتح الأنترنت من الخارج علي أي شبكة واي فأي يستخدمها أشخاص آخرين ولا تعرف أي معلومات عنهم في أنت معرض للمراقبة والاختراق فاستخدامك VPN هيضل الأشخاص الذين يريدون اختراقك أو مراقبتك.

7-لا تفتح

مرفقات من إيميلات غريبة علي Gmail أو أي إيميل أول مره تتعرف عليه أو من أي مصدر مجهول بالنسبة إليك

يجب عليك أن تتأكد من معرفتك للراسل وتتاكد من الجهة التي أرسالت إليك الإيميل فالأفضل انا تكلم الشخص قبل ما تفتح أي إيميل او تضغط علي اي لينكات موجود فيه.

8- لا تعطِ بياناتك الشخصية إلا لمن تثق فيه.

لو استقبلت رسالة بريد إلكتروني من العمل أو المنزل أو من الشركة حتي لازم تتاكد من مصدر المرسل ، أي كان بتقدم خدمة أو اشتريت منها أشياء منذ فترة وتطلب منك ان تزودها بيانات الشخصية لا تعطيها أي معلومة عنك إلا وأنت متأكد مليون % أنهم نفس الجهة اللي سبق وأتعاملت معها
وهذا يندرج عزيزي القارئ تحت مسمي
«الهندسه الاجتماعية»
وبباسطة تعريف الهندسة الأجتماعية على أنها التلاعب بكل الاساليب والحيل الممكنة بالبشر وخداعهم بهدفهم الرئيسي الحصول على معلومات أو أموال أو بيانات خاصة بك كنت أنت تظن انها خاصة وآمنة ولا يُمكن الوصول إليها.
وهنا يطلق أسم يستخدم علي هذا العمل وهو “المهندس الاجتماعي”

وهنا عزيزي القارئ ينتهي المقالة وقد ذكرت لك افضل 8 خطوات لتجنب فيرس الفدية.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال